تاريخ اليوم:

تم إطلاق محرك 1.2 PureTech في عام 2012، وهو يثير العديد من المخاوف المتعلقة بالموثوقية في أوروبا خصوصا وفي العديد من البلدان على غرار الجزائر أين تم تسجيل العديد من العيوب في هذا للمحرك التي تدعمت به سيارات بيجو وسيتروين وأوبل على غرار الاستهلاك المفرط للوقود وتسرب الزيت والتدهور المبكر لحزام التوقيت  “courroie de distribution”.

جزائريون متخوفون من محرك 1.2 PureTech بسبب هذا العيب

وتدرك شركة ستيلانتس تماماً عيوب تصميم هذا المحرك، فإن الحلول التقنية الدائمة وصلت متأخرة، وأبرزها التغيير في تصميم الحزام في جويلية 2022.

ومع إعلان مجمع ستيلانتيس في الجزائر تزويد كل من سيارات أوبل أسترا وأوبل موكا بمحرك محرك 1.2 PureTech فإن الكثير من الزبائن أبدو تخوفهم وتحفظهم خاصة مع حملات الإستدعاء المتكررة التي باشرتها كل من علامات بيجو وسيترون وأوبل ودي أس في أوروبا لزبائن السيارات المزودة بمحرك محرك 1.2 PureTechبسبب كثرة العيوب التقنية.

 

وبسبب تكرر حالات تعطل المحرك الناتجة عن كسر حزام التوقيت  “courroie de distribution” فإن الأمر في أوروبا  لا يزال يستحق الاستنكار، حيث تتولى شركات Peugeot وCitroën وDS وOpel مسؤولية تغيير حزام التوقيت في حالة اكتشاف خلل أثناء الصيانة الدورية أو أثناء حملة الاستدعاء.

ويعد حزام التوقيت أحد نقاط الضعف الرئيسية في محركات PureTech. ويتم فحصه أثناء كل صيانة للمركبة، ولكن هذا الدعم ممكن فقط في حدود سنوات الضمان المقدرة بـ 6 سنوات  أو110.000 كيلومتر، وهو ما يستثني المركبات الأقدم وتلك التي تجاوزت هذه المسافة من خدمات الصيانة المجانية واصلاح الأضرار وهو مايجعل الزبائن يدفعون تكاليف هذه الأضرار وهو ماحصل في الجزائر سابقا مع سيارات بيجو وسيترون.

وحسب الخبراء في الميكانيك فإن عيب هذا المحرك هو تواجد حزام التوقيت داخل غرفة الإحتراق في المحرك ما يجعل الحزام البلاستيكي يتأثر بحرارة الزيت المرتفعة وهو ما يجعله يتآكل ويتسبب في أضرار جسيمة على عمل المحرك.

ومن بين الحلول التي قدمتها مجموعة ستيلانتيس لإصلاح العيب المتواجد في محرك 1.2  PureTech.  هو استبدال حزام التوقيت  “courroie de distribution” البلاستيكي بحزام حديدي لتفادي تدهوره وتناثر القطع البلاستيكية الصغيرة داخل المحرك.

والسؤال المطروح اليوم هل العلامات التابعة لمجمع ستيلانتيس وفي مقدمتهم أوبال ستسوق سيارات مزودة بمحرك 1.2 PureTechبحزام توقيت حديدي لتفادي أي مشاكل وأعطاب في المحرك.

وحسب المعلومات التي بلغت موقع سيارات لايف من طرف عاملين في أوبل الجزائر ، فإن السيارات التي سيتم تسويقها للمواطنين مزودة بمحرك 1.2 PureTech بحزام توقيت حديدي وهذا ما يحمي هذا المحرك الحديث التي يتميز بتكنلوجيا عالية من حيث  القوة والإقتصاد.

وبالنسبة للأسعار  التي كشفت عنها أوبل الجزائر  البداية ستكون مع سيارة أوبل أسترا  ” Opel Astra” المزودة  بمحرك  1.2 Puretech بنزين بقوة 130 حصان بعلبة سرعات أوتوماتيكية   والتي تبدأ أسعارها رسميا من431.9 مليون سنتيم بتخفيض 17 مليون سنتيم.

جزائريون متخوفون من محرك 1.2 PureTech بسبب هذا العيب

أما أسعار سيارة كروس-أوفر صغيرة الحجم أوبل موكا ” Opel Mokka” بمحرك 1.2 Puretech قوة 130 حصان بعلبة سرعات أوتوماتيكية   فأسعارها حددت بـ 384.9 مليون سنتيم بتخفيض قدره 9.5 مليون سنتيم.

جزائريون متخوفون من محرك 1.2 PureTech بسبب هذا العيب

وبخصوص سيارة كروس أوفر أوبل غراندلاند ” Opel Grandland” بمحرك 1.6 Puretech قوة 165حصان بعلبة سرعات أوتوماتيكية فأسعارها  حدد 468.9 مليون سنتيم بتخفيض قدره16 مليون سنتيم

جزائريون متخوفون من محرك 1.2 PureTech بسبب هذا العيب

 

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات