تاريخ اليوم:

أكدت فيات الجزائر أن فيات 500 التي تسوق في الجزائر تحتوي على محرك هجين، وهو نصفه كهربائي ونصفه حراري يحمل بالوقود.

وما يميز المحرك الهجين أن الجزء الكهربائي يشحن أليا من المحرك الحراري، وعند السير في المدينة بسرعة اقل من 50 كم تسير السيارة بالمحرك الكهربائي دون استهلاك للوقود وعند تجاوز السرعة 50 يسير المحرك بشكل آلي بالوقود.

وما يميز المحرك الهجين هو استهلاكه الاقتصادي جدا للوقود بمعدل 02 الى 03 لتر في المدينة وهو افضل من محركات الديزل.

وكان التركيز واضحا  من طرف مجموعت ستيلانتيز على  فيات 500 التي صنعت “ترند” على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبارها أول سيارة هجينة تسوق وتصنع في الجزائر، واختار مجمع ستيلانتيس أن يسوق هذه السيارة بألوان العلم الجزائري والإيطالي، وبمواصفات وتجهيزات غنية ستجعل منها سيارة المدينة رقم واحد في الجزائر،بمحرك ثلاثي الأسطوانات سعته 1 لتر يوفر 70حصان، ويقلل من استهلاك وانبعاث ثاني أكسيد الكربون بما يصل إلى 20.%.

 اختيار ستيلانتيز لتسويق هذه السيارة في الجزائر جاء بعد تحقيقها شعبية كبيرة في أكثر من 100 دولة في العالم خاصة وأنها تنتمي إلى سيارات المدن الصغيرة ذات البابين ، وقد ظهرت في جيلها الأول عام 2007 وجاءت بتصميم مستوحى من سيارة فيات 500 الأسطورية القديمة والتي كانت تنتجها شركة فيات الإيطالية بين عامي 1957 و 1975 ، حيث قدمت مجموعة ستيلاتنس السيارة في الألفية الجديدة وأنتجت السيارة رقم مليون عام 2012 فيما وصل هذا العدد إلى 2 مليون سيارة عام 2017.

في عام 2017 حصلت السيارة على عملية تحديث، ويبلغ طولها  3.5 متر وعرضها 1.6 متر وارتفاعها قرابة 1.5 متر  وتم إعادة تصميم المقصورة الداخلية بالكامل مع أزرار جديدة مع أدوات تحكم أكثر تنوعاً ولوحة عدادات توفر المعلومات التي قد يحتاجها السائق   وتحتوي على نظام صوتي مع 6 سماعات ، وتتوفر فيات 500 على 7 وسائد هوائية  و  نظام الحماية من الحريق مع نظام التحذير عند حدوث الفرملة المفاجئة و مساعدة الفرامل.

كما تتوفر هذه السيارة على أنظمة ضد السرقات وأيضا نظام مانع للإنغلاق abs، ونجد في سيارة  فيات 500  نظام التحكم عند المرتفعات وكذا الركن الذكي المزود بالذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى  مثبت السرعة  وهي مزودة  بنظام المعلومات والترفيه uconnect والذي يشمل شاشة بمقاس 7 بوصات ومتكامل بين الاندرويد أوتو وأيل كاربلاي للهواتف الذكية وكذا بلوثوث ومخرج usb، ويبدأ سعر السيارة من 2635000 دينار.

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات