تاريخ اليوم:

كشفت مصادر على صلة مباشرة بملف تسويق سيارات فيات بالجزائر لـ “الشروق” ، أن باخرة محملة بـنحو 430 سيارة للعلامة الإيطالية ستبحر نحو الجزائر بعد مساء اليوم من ميناء تولون جنوب شرق فرنسا.

ووفق المصادر التي تحدثت إليها “الشروق” فإن الأمر يتعلق بباخرة تحمل العلم الإيطالي تحت مسمى “سردينيا فيرا- Sardinia Verra”، التي ستبحر بعد ظهر اليوم من تولون بفرنسا وستصل إلى ميناء مستغانم صبية يوم السبت.

وبخصوص الطرازات التي ستنقل على متن الباخرة الايطالية، تضيف مصادرنا أن الأمر يتعلق بـسيارة “فيات تيبو-Tipo” السياحية، وعددها نحو 430، والتي كان مجمع “ستيلانتيس” قد عرضها في 19 مارس الماضي.

وكان مجمع ستيلانتيس العالمي للسيارات قد عرض شهر مارس الماضي “الموديلات” المعنية بالتسويق في الجزائر وهي 3 مركبات سياحية: فيات 500 وفيات 500X وفيات وتيبو، إضافة لثلاث مركبات نفعية وهي دوبلو وسكودو ودوكاتو، وبدأت قاعات العرض رسميا في استقبال طلبات الزبائن الراغبين في الشراء اعتبارا من 21 مارس الماضي.

وبخصوص سيارة فيات “تيبو” التي ستدخل السوق بداية من السبت، فإنها تتوفر على محركات بنزين بسعة 1.6 لتر وبقوة 110 حصان وتسوق في نسختين الأولى تحت مسمى “تيبو سيتي” بـ 299 مليون سنتيم، والثانية بمسمى “تيبو لايف” ويقدر سعرها بـ 332 مليون سنتيم.

ومن المنتظر ان تتواصل عمليات جلب مركبات العلامة الإيطالية في قادم الأيام والأسابيع، وستشمل العملية بقية الموديلات المعنية، ومن المرجح ان تتوسع العملية نحو موانئ وطنية أخرى على غرار جن جن بجيجل بشرق البلاد.

شرعت فيات الجزائر رسميا الثلاثاء 21 مارس في استقبال الطلبات على 6 موديلات تسوقها في الجزائر.

وتفيد آخر الأخبار التي وصلتنا من مختلف قاعات عرض فيات عبر الولايات أن فيات تيبو العائلية حققت أكبر نسبة من طلبات الزبائن بإعتبارها سيارة عائلية بمقصورة رحبة ومساحة تخزين خلفية هي الأكبر في فئتها.

وتتوفر فيات تيبو سيدان على محرك بنزين بسعة 1.6 لتر مكون من أربع أسطوانات، يولد قوة 110 حصان وعزم دوران ينقل إلى العجلات الأمامية من خلال علبة سرعات أوتوماتيكية مكونة من 6 نسب.

وتتوفر هذه السيارة على جميع مواصفات الراحة والأمان هلى غرار قيادة معززة4  وسائد هوائية ، نظام ABS وESP, مثبت السرعة، نظام مراقبة ضغط الإطارات، أما المواصفات الكمالية والجمالية، فقد تم توزيعها بعناية حسب النسخة، من مكيف هواء أوتوماتيكي، طقم الكروم، شاشة وسطية قياس 7 إنش، عجلات ألومنيوم بقياس 17 إنش، وغيرها.

وبخصوص الأسعار تتوفرفيات تيبو سيدان النسخة الأساسية بسعر: 2.995.000 دج ،و فيات تيبو سيدان نسخةCity بسعر 3.145.000دج، و فيات تيبو سيدان نسخة Life بسعر  3.325.000 دج- المواصفات من هنا.

وبالنسبة لأجال التسليم  تتراوح ما بين 30 يوم إلى 90يوم.

تقدم السيارة بضمان 100000 كم أو 5 سنوات أيهما أقرب.

تحتوي علي موتور بسِعة 1600 سى سى.

قوة المحرك 110 حصان ميكانيكي.

تصل سرعتها القصوي إلي 192 كم /س.

تتسارع من صفر إلي 100 كم / س في 11.2 ثانية.

ناقل حركة اعتيادي أوتوماتيك من 6 سرعات أمامية وسرعة واحدة للخلف.

معدل استهلاك السيارة هو 6.3 لتر لكل 100 كم.

تنتج الأجزاء الرئيسية منها في إيطاليا ويتم تجميعها في تركيا.

أبعاد السيارة :

طول كلي : (mm)4540.

أما العرض الكلي : (mm)1790.

فضلاً عن إرتفاع السيارة الكلي : (mm)1490.

أياض يأتي الخلوص الأرضي : 150مم.

ثم يكون طول قاعدة العجلات : 2636 ملم.

إضافة إلي حجم الشنطة : 520 لتر.

أما سعة خزان الوقود : 45 لتر.

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات