تاريخ اليوم:

مافائدة مصانع تركيب السيارات في الجزائر إذا كانت تنتج سيارات بأسعار خيالية هي الأغلى في العالم وبدون منازع ، هذا ليس اتهام ولكنه واقع يعيشه الجزائريون هذه الأيام خاصة بعدما صدموا بالأسعار الجديدة لسيارات رونو التي تجاوزت كل التوقعات .

 ورغم تأكيد  رونو الجزائر أن سبب ارتفاع أسعار سياراتها المركبة في مصنع وهران يرجع الى احتساب الرسوم الجمركية وبعض الضرائب على أسعار هذه السيارات بعد سنة 2019 .غير أن الأسعار مبالغ فيها بشكل كبير ولا فرق بينها وبين السيارات التي تباع في الأسواق وعلى الأرصفة .

ويأتي هذا الحكم على غلاء أسعار مصانع السيارات في الجزائر   بعدما  كشفت رونو الجزائر عن السعر الجديد لرونو كليو جي تي لاين المركبة في مصنع وهران الذي استأنف نشاطه مؤخرا، والذي ارتفع بأزيد من 130 مليون عن السعر المعتمد سنة 2019 ما أثار استياء كبير لدى المواطنين الذين انتقدوا هذه الزيادات ووصفوها بالمجنونة .

وأكدت رونو أن سعر كليو 4 المنتجة في وهران بنسختها GT-line ارتفع  إلى 3.959.000 دج ، لتتحصل في شهر جويلية الجاري على تخفيض مقدر بـ 180.000 دج، حتى يصبح السعر الحالي للسيارة مقدرا بـ 3.779.000 دج, وعللت رونو ارتفاع السعر بإحتساب الضرائب والرسوم الجمركية التي لم تكن محسوبة في الأسعار المطبقة في السنوات الماضية بسبب استفادتها من الإعفاءات الضريبية والجمركية لمدة 5 سنوات بعد فتح مصنع وهران أي مابين سنتي 2014 و2019  .

وتأتي رونو كليو جيتي لاين بمحرك ديزل DCI  بسعة 1.5 لتر بقوة 110 حصان وبعلبة سرعات من 6 نسب  ، كما تتوفر على العديد من المواصفات على غرار أضواء أمامية و خلفية LED , حساسات أمامية و خلفية مع كاميرا خلفية, عجلات ألومنيوم بقياس 16 إنش, و سقف زجاجي, بالإضافة إلى شاشة وسطية تعمل باللمس بقياس 7 إنش, بلوتوث, مكيف هواء أوتوماتيكي و غيرها من المواصفات التي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال المواصفات التقنية للسيارة.

وتجدر الإشارة أن سعر كليو جيتي لاين كان سنت 2019 لا يتجاوز 255 مليون سنتيم وقد استفادت من تخفيض في صالون وهران للسيارات سنة 2018 وسوقت بسعر 230 مليون سنتيم ، وسعرها اليوم يقترب من 400 مليون سنتيم وهو سعر خيالي حسب الكثير من الزبائن .

أسعار رونو سامبول وداسيا سانديرو

 وطمأنت رونو الجزائر زبائنها الذين قدموا طلبيات مسبقة على سيارات رونو سامبول وداسيا سانديرو وأكدت لهم أنهم سيستلمون السيارات وفق الأسعار القديمة وهم غير معنيون بإرتفاع الأسعار .

وفي هذا الصدد أكدت رونو ان الزبائن الذين سبق لهم أن قدموا طلبيات على سيارات رونو المركبة في واد تليلات سيدفعون السعر المخفض والقديم  والذي قدر بـ 2.039.000 دج بالنسبة للسانديرو و1.729.000 دج بالنسبة للسامبول.

 وبالنسبة للأسعار الجديدة التي كشفت عنها رونو والتي وصل من خلالها سعر السانديرو بنسخة TechRoad و بمحرك 1.5 DCI إلى 2.769.000 دج , و سعر السامبول بحرك 1.6 بنزين إلى 2.509.000 , فهي خاصة بالزبائن الجدد الذين لم يقدموا طلبات مسبقة .

وتجدر الإشارة أن مصنع رونو شرع منذ شهر في تركيب 4600 سيارة وقد تم توجيه عدد معتبر منها لقاعات العرض أين ستسلم للزبائن الذين قدموا طلبيات مسبقة .

كريم خالدي

واجهة السيارات