تاريخ اليوم:

انتشرت سيارات الهايبرد في الآونة الأخيرة وذاع صيتها في جميع المحافل العالمية نظراً لما توفره من ميزات رائعة، وقبل الخوض في مميزات وعيوب لسيارات الهايبرد وتفاصيلها المتنوعة، دعونا نجيب على تساؤلات الغالبية حول ما هي السيارات الهجينة ( الهايبرد)؟ وكيف تعمل؟

ببساطة، يشكّل هذا النوع من السيارات مزيجاً بين السيارات العادية والكهربائية، فهي تجمع بين محرك كهربائي ومحرك احتراق يعمل بالوقود.

مبدأ عمل السيارات الهجينة

تعتمد السيارات الهجينة على المحرك الكهربائي بشكلٍ كبير دون التخلي عن محرك الاحتراق الداخلي، فمثلاً عند قيادة السيارة بسرعات محدودة داخل المدينة لن تكون بحاجة إلى طاقة كبيرة، لذلك يتولى المحرك الكهربائي توليد الطاقة اللازمة لتسيير المركبة، أما عند القيادة لمسافات طويلة وبسرعات عالية، يبدأ هنا دور محرك الاحتراق الذي يعمل على توليد الطاقة التي لا يستطيع المحرك الكهربائي توليدها.

أما بالنسبة لمصدر الطاقة وشحن البطارية الكهربائية، فهي تستمد طاقتها تلقائياً من الطاقة المتولدة أثناء القيادة، ومعنى ذلك أن المحركات في السيارات الهجينة لا تحتاج لمصدر شحن خارجي مثل السيارات الكهربائية، لأنها قادرة على شحن نفسها بنفسها

أنواع الأنظمة الهجينة

يصعب تصنيف أنظمة السيارات الهجينة وفق مسميات محددة، وذلك لأن كل شركة مصنعة تطلق مسميات مختلفة لأنظمة السيارات الهجينة خاصتها، إلا أنه يمكن تصنيف هذه الأنظمة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

الهجينة SERIES

تعتمد السيارة في هذا النوع من الأنظمة على الكهرباء وحدها وتنحصر مهمة محرك الاحتراق بتوليد الشحن للبطارية أثناء القيادة. يجدر بالذكر أن هذا النظام يتميز بقدرته العالية على توفير الوقود.

الهجينة PARALLEL

وهو النظام الأكثر شهرةً بين السيارات الهجينة، وفيه يكون المحرك الكهربائي متصلاً بنظام الدفع، لذلك يمكن أن يوفر طاقة إضافية للعجلات عند السير على الطريق والحاجة إلى التسارع وبالتالي توفير الوقود، ويمكن الاعتماد على هذا النظام في السير بشكل كامل وذلك على السرعات المنخفضة ولمدة زمنية محدودة، وتعتبر تويوتا من أكثر الشركات استخداماً لهذا النظام.

هجين MILD

أحد أنواع الأنظمة الهجينة الذي يشبه نظام Paralle لكنه يختلف قليلاً حيث أن المحرك الكهربائي يوفر مساعدة أقل لمحرك الاحتراق الداخلي عند حاجة السيارة إلى المزيد من الطاقة.

أشهر أنواع السيارات الهجينة

تويوتا كامري هايبرد

هيونداي سوناتا هايبرد

هوندا CR-V هايبرد

كل ما يجب معرفته عن السيارات الكهربائية

واجهة السيارات