تاريخ اليوم:

تعتبر العلامة الصينية شيري أكثر  علامة صينية انتشارا في مختلف أسواق العالم، وهي تستعد لدخول السوق الجزائرية بإستيراد 11 ألف سيارة بداي من شهر نوفمبر الداخل.

 

وتعد شيري العلامة الصينية الأكثر تصديرا للسيارات بالأسواق الخارجية، حيث باعت ما يصل إلى 450 ألف سيارة في جميع أنحاء آسيا وأستراليا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط العام الماضي 2022، وهي معروفة في المملكة المتحدة باعتبارها جزء من المشروع الصيني المشترك لـ”جاجوار لاند روفر”  حيث تتولى حاليا إنتاج سيارات “رينج روفر إيفوك Evoque”، و”لاند روفر ديسكفري سبورت”، و”جاجوار XF”، و”جاجوار XE”.

 

 

و كشفت “شيري Chery” عن الإصدار الكهربائي من سيارتها “أومودا Omoda 5” خلال معرض جنيف للسيارات . الجمعة الماضية، والتي ستكون أول سيارة كهربائية للعلامة الصينية، وأول طراز من سلسلة “أومودا” يتم إطلاقه بأسواق المملكة المتحدة، والمقرر خلال شهر مارس العام المقبل 2024.

شيري تعلن عن أحدث سياراتها من فئة أومودا

 

يشار إلى أن “أومودا 5” هي السيارة الأولى التي تم إطلاقها من بين العديد من طرازات علامة “أومودا” التابعة لـ”شيري” والتي تركز على “العصرية” ومنظومة القوة الكهربائية، وتأتي ضمن خطوات الصانعة الصينية للتوسع العالمي لتنضم بذلك إلى سلسلتها الأشهر “تيجو”.

 

شيري تعلن عن أحدث سياراتها من فئة أومودا

يأتي الإصدار الكهربائي من السيارة ببعض الاختلافات في التصميم الخارجي مقارنة بإصدار الاحتراق الداخلي، وحسبما ذكرت شيري فقد تم تحسين الديناميكيات الهوائية بمساعدة الشبكة الأمامية المخصصة لطبيعة السيارة الكهربائية، والأجنحة الجانبية المعدلة بخطوطها السلسة بالإضافة إلى الجناح الخلفي، فيما تأتي السيارة (بشكل قياسي) بعجلات مقاس 17 بوصة، فيما تحصل الفئة الأعلى على عجلات مقاس 18 بوصة.

 

 

 

 

 

المقصورة الداخلية

 

من الداخل، تأتي الفئة القياسية “Comfort” باثنين من الشاشات مقاس 10.25 بوصة مع دعم اتصال تطبيقات Apple CarPlay وAndroid Auto، واثنين من منصات الشحن اللاسلكي للهواتف، إلى جانب إضاءة محيطة تكيفية، ونظام تحكم في المناخ ثنائي التوزيع، وبالإضافة للتجهيزات السابقة، تتميز الفئة “Noble” بعجلة قيادة مغطاة بالجلد مزودة بخاصية التدفئة تحمل شعار “أومودا”، وفتحة سقف.

منظومة القوة

 

تعتمد منظومة القوة داخل السيارة على محرك واحد مثبت في الأمام بقوة 221 حصان وعزم دوران 400 نيوتن متر، وتتسارع السيارة من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 7.6 ثواني مما يجعلها تنافس السيارة “لكزس Lexus UX 300e” ذات الحجم المماثل.. وبخصوص بطارية “أومودا 5” فهي تأتي بقوة 61 كيلووات/الساعة، والتي تمنحها القدرة على السير لمسافة تصل إلى 451 كم، وتدعم الشحن السريع 110 كيلووات، وتشير الشركة إلى أن زمن شحن البطارية من 0  : 80 % يستغرق نصف ساعة فقط، وبذلك يمكنها منافسة “تويوتا bZ4X” و”نيسان أريا Ariya”.

 

أما بالنسبة لإصدار البنزين من السيارة فهو يعتمد على محرك رباعي الأسطونات بسعة 1.6 لتر يتصل بشاحن تيربو قادرا على توليد قوة 190 حصان، وعزم دوران 275 نيوتن متر، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيك ذي 7 سرعات.

 

 

 

أسعار السيارة

 

لم تفصح الشركة بعد عن أسعار الإصدار الكهربائي من “أومودا 5” لكنها أكدت في وقت سابق من هذا العام أن سعر إصدار البنزين من المقرر أن يبدأ من 29,229 دولار في المملكة المتحدة .

 

 

 

 

ويشار إلى أن العلامة “أومودا” تخطط لوصول مبيعاتها السنوية إلى 10,000 سيارة في المملكة المتحدة للطراز “أومودا 5″والتي تخطط لإطلاق عدة طرازات جديدة تضم مختلف أنواع منظومة القوة من احتراق داخلي وهجين وكهربائي، على أن يكون التركيز الأكبر على السيارات الكهربائية.

واجهة السيارات