تاريخ اليوم:

مع اقتراب تدشين مصنع سيارات فيات شهر ديسمبر المقبل، بشر  مقداد عڨون رئيس الأمانة التقنية المكلف بمتابعة ملف المركبات مدير مركزي مكلف بالذكاء الإقتصادي بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، قبل أسبوع  أن سيارات فيات المركبة في الجزائر ستشهد تخفيضات في الأسعار مقارنة بأسعار فيات المستوردة.

سيارت فيات بأقل من 200 مليون لمواجهة المنافسة الصينية

وأكد المتحدث  أن أوّل سيارة من العلامة الإيطالية فيات المصنعة بالجزائر ستخرج الشهر المقبل،وقال المسؤول بوزارة الصناعة لدى نزوله ضيفا على برنامج 52 دقيقة إقتصاد بقناة النهار أن تاريخ خروج اوّا سيارة فيات الجزائرية من مصنع طفراوي بوهران سيكون شهر ديسمير 2023 كما اكده الوزير.

هذه التصريحات تؤكد  حسب المتابعين أن سيارات فيات 500 التي ستصنع في الجزائر ستستفيد من إعفاءات ضريبية على غرار الغاء الضريبة على القيمة المضافة المقدرة بـ 19 بالمائة والضريبة على السيارات الجديدة المقدرة بـ 150000 دج  وهذا ما يعني أن سيارة فيات 500 الجزائرية ستسوق بسعر أقل من 200 مليون وهذا ما يمكنها من مواجهة السيارات الصينية.

وجاءاختيار ستيلانتيز لتسويق سيارة 500  في الجزائر  بعد تحقيقها شعبية كبيرة في أكثر من 100 دولة في العالم خاصة أنها تنتمي إلى سيارات المدن الصغيرة ذات البابين، وقد ظهرت في جيلها الأول عام 2007 وجاءت بتصميم مستوحى من سيارة فيات 500 الأسطورية القديمة والتي كانت تنتجها شركة فيات الإيطالية بين عامي 1957 و1975، حيث قدمت مجموعة ستيلاتنس السيارة في الألفية الجديدة وأنتجت السيارة رقم مليون عام 2012 فيما وصل هذا العدد إلى 2 مليون سيارة عام 2017.

في عام 2017 حصلت السيارة على عملية تحديث، ويبلغ طولها 3.5 متر وعرضها 1.6 متر وارتفاعها قرابة 1.5 متر وتم إعادة تصميم المقصورة الداخلية بالكامل مع أزرار جديدة مع أدوات تحكم أكثر تنوعا ولوحة عدادات توفر المعلومات التي قد يحتاجها السائق وتحتوي على نظام صوتي مع 6 سماعات، وتتوفر فيات 500 على 7 وسائد هوائية ونظام الحماية من الحريق مع نظام التحذير عند حدوث الفرملة المفاجئة ومساعدة الفرامل.

سيارت فيات بأقل من 200 مليون لمواجهة المنافسة الصينية

كما تتوفر هذه السيارة على أنظمة ضد السرقات وأيضا نظام مانع للانغلاق abs، ونجد في سيارة فيات 500 نظام التحكم عند المرتفعات وكذا الركن الذكي المزود بالذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى مثبت السرعة وهي مزودة بنظام المعلومات والترفيه uconnect والذي يشمل شاشة بمقاس 7 بوصات ومتكامل بين الاندرويد أوتو وأيل كاربلاي للهواتف الذكية وكذا بلوتوث ومخرج usb، ويبدأ سعر السيارة  ابتداء من 2.380.000 دج .

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات