تاريخ اليوم:

شهد عام 2017 الكشف عن الجيل الخامس من السوبر ميني الأسبانية “إبيزا Ibiza”، والتي جاءت بخطوط وتصميم مشابه لشقيقتها الأكبر “ليون Leon”. ومؤخرًا كشفت سيات عن أول فيس ليفت لهذا الجيل.

تستمر غالبية الخطوط الخارجية بدون تغييرات، ولكن أصبحت المصابيح الأمامية بتقنية LED بشكل قياسي (كما في أرونا) وكذلك المصابيح الخلفية. وفي الخلف أصبح اسم Ibiza مكتوب بخط اليد لتنضم بذلك إلى ليون وأتيكا مع أرونا. كما تقدم سيات لونين جديدين في سيارتها هما ظلين من الأزرق، كما تتيح اختيار 3  تصميمات جديدة للجنوط.

داخل المقصورة جاءت شاشة الترفيه والمعلومات أكبر حجمًا بنسبة 20% لتكون متاحة في المقاسين 8.25 أو 9.2 بوصة حسب الإصدار، فيما جاء تصميمها الجديد مستوحى من ليون لتبدو وكأنها تطفو على لوحة القيادة، بشكل مماثل لتعديلات أرونا. وقد أصبحت الشاشة في هذا الموضع الجديد أقرب لمستوى نظر السائق، وهو ما يقلل من احتمالات إبعاد نظره عن الطريق أثناء القيادة.

وتأتي عجلة القيادة متعددة الوظائف مكسوة بجلد نابا في جميع الإصدارات فتحات مكيف مضاءة، لوحة قيادة بملمس ناعم، خاصية مرآة الهاتف، خاصية الأوامر الصوتية.. فيما يحصل الإصدارين FR Sport و  Experience Lux على شاشة رقمية للعدادت مقاس 10.25 بوصة. وتتسع المزايا الإضافية في إيبيزا الجديدة لتشمل زوج من فتحات الـ USB-C في المقدمة وشريحة SIM مدمجة تتيح استخدام خدمة eCall emergency في الطوارئ، وكذلك الوظائف الأخرى المعتمدة على الانترنت مثل بيانات المرور وأسعار محطات الوقود.

وتتطابق أنظمة مساعدة السائق هنا مع تلك المتاحة في أرونا، لتحصل على وظائف قيادة شبه آلية، مساعد البقاء في الحارة المرورية، ضبط الشعاع العالي، التعرف على إشارات المرور، ومراقبة البقعة العمياء.

وبخصوص منظومة القوة فتتوفر إيبيزا بثلاثة اختيارات للمحرك تعمل جميعها بالبنزين كل منها سعته 1.0 لترًا ثلاثي الاسطوانات، ولكن تتفاوت القوة الحصانية لهم ما بين 80 و 95 و 109 حصان. ويتصل المحركان الأول والثاني بناقل حركة يدوي 5 سرعات، بينما المحرك الثالث الأقوى بينهم يمكن اختيار معه ناقل حركة يدوي 6 سرعات أو أوتوماتيك DSG 7 سرعات.

المصدر : عالم السيارات

واجهة السيارات