تاريخ اليوم:

أعلن منتدى حرية التنقل، الذي يُنظم بمبادرة من ستيلانتيس ويشرف على تنفيذه طرف ثالث محايد، عن تفاصيل الجلسة النقاشية السنوية الثانية عبر الإنترنت المقرر إقامتها يوم الأربعاء 3 أبريل 2024. وسيتمحور موضوع المناقشة هذا العام التي ستبث مباشرة حول: “كيف سيلبي كوكبنا متطلبات التنقل لثمانية مليارات شخص؟”.

 

وسوف تتناول المناقشة حدود كوكب الأرض وكيفية تأثيرها على حرية التنقل من منظور التكنولوجيا والأعمال التجارية وأسلوب الحياة.

وخلال النقاش  المباشر، ستتاح للمشاهدين فرصة الاستماع إلى وجهات نظر مختلفة من لجنة خبراء دولية اختارها المجلس الاستشاري للمنتدى تتكون مما يلي:

 

المجتمع: ماجورا كارتر (الولايات المتحدة)، خبيرة استراتيجية في مجال التنشيط الحضري ومطورة عقارية ومؤلفة ومذيعة حائزة على جوائز.

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي: منال جلول (لبنان)، المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة AI Lab، والمدربة المعتمدة وسفيرة الجامعة في معهد NVIDIA للتعلم العميق.

البيئة: روبرتو شيفر (البرازيل)، أستاذ اقتصاديات الطاقة في الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو، وأحد أعضاء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.

الاقتصاد: ماتياس شميلزر (ألمانيا)، مؤرخ اقتصادي ومنظّر اجتماعي وناشط في مجال المناخ.

الأعمال التجارية: كارلوس تافاريس (البرتغال)، الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس، والرئيس المشارك للمجلس الاستشاري لمنتدى حرية التنقل.

أما بالنسبة للعناصر الجديدة في نسخة 2024 من منتدى حرية التنقل، فسيتعاون المنتدى مع ثلاث جامعات رائدة، هي جامعة برانديز (الولايات المتحدة الأمريكية)، والمدرسة العليا للتجارة بباريس (فرنسا)، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة (المغرب)، إضافة إلى تحدي طلاب هذه الجامعات أعضاء اللجنة خلال الحدث المباشر. ويعد تعزيز صوت الشباب في مناقشات هذا العام أمراً مهماً للغاية من أجل إعادة النظر في الافتراضات التقليدية وتحفيز الابتكار في قطاع التنقل.

 

ومن العناصر الجديدة أيضاً في نسخة 2024 أن مشاهدي المنتدى المباشر ستتاح لهم الفرصة للتفاعل مع أعضاء اللجنة طوال البرنامج من خلال ثلاث جلسات أسئلة وأجوبة مخصصة. وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول المناقشة عبر الإنترنت التي تستمر ساعتين في وقت لاحق.

 

وتم اختيار السيدة سيسيليا آر إدواردز، الشريكة في شركة الاستشارات العالمية Wavestone، مرة أخرى كمنسقة لإدارة المناقشة المفتوحة بين أعضاء اللجنة والطلاب. وتتمتع السيدة إدواردز بخبرة في قيادة اللجان التي تضم قادة الشركات والسياسيين والنشطاء للتعاون في القضايا المجتمعية الرئيسية.

 

وقالت إدواردز: “للعام الثاني على التوالي، نقدم لجنة عالمية متميزة ومتنوعة من الخبراء لمناقشة التنقل من وجهات نظر مختلفة”. وأضافت: “يسرنا أيضاً إيصال صوت الأجيال الشابة بمشاركة طلاب من ثلاث جامعات عبر ثلاث قارات سيتناقشون مع أعضاء اللجنة”.

 

إضافة إلى ذلك، ستكشف شركة الأبحاث عبر الإنترنت YouGov عن نتائج استطلاع حصري تم إجراؤه خصيصاً من أجل نسخة 2024 من منتدى حرية التنقل. وقد كان هدف الاستطلاع قياس الرغبة في التغيير في عادات التنقل لدى المشاركين فيه من خمس دول.

 

وسيتم نشر نتائج جميع مناقشات المنتدى على موقع freedomofmobilityforum.org ويمكن لكل الأطراف المعنية استخدامها لصياغة خرائط طريق للاستدامة يمكن تنفيذها في قطاعات عملهم. ويعتبر الموقع الإلكتروني أيضاً مصدراً للمعلومات والمحتوى المتعلق بالموضوع خلال الفترة بين كل نسخة من المنتدى وما بعدها.

يعزز الحدث السنوي الثاني النقاش حول كيفية تلبية  الكوكب لمتطلبات التنقل لثمانية مليارات شخص في العقود المقبلة، وتم اختيار لجنة دولية لمناقشة الموضوع مكونة من خمسة خبراء، يمثلون مختلف التخصصات: المجتمع، والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والبيئة، والاقتصاد، والأعمال التجارية.

ويشهد هذا الحدث العالمي مشاركة طلاب من ثلاث دول: جامعة برانديز من الولايات المتحدة الأمريكية، والمدرسة العليا للتجارة بباريس من فرنسا، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة من المغرب، لتحدي الخبراء المشاركين في النقاش المباشر في ثلاث جلسات مخصصة للأسئلة والأجوبة ستتيح لمشاهدي البث المباشر فرصة للتفاعل مع أعضاء اللجنة خلال فترة المنتدى.

نبذة عن منتدى حرية التنقل

منتدى حرية التنقل، الذي يُنظم بمبادرة من ستيلانتيس ويشرف على تنفيذه طرف ثالث محايد، هو تجمع دولي للراغبين في حل المشكلات والملتزمين بإجراء مناقشات قائمة على الحقائق تتحدى الوضع الراهن، مع توسيع وجهات النظر وتحديد أفضل السبل لتمكين حرية التنقل الآمنة والميسورة التكلفة والمستدامة للمجتمع الذي يواجه آثار الاحترار العالمي.

واجهة السيارات