تاريخ اليوم:

شرع العملاق العالمي لصناعة السيارات ستيلانتيس في توسيع مصنعه في منطقة طفراوي بولاية وهران غرب الجزائر، لبلوغ انتاج 90 ألف سيارة سنويا على مدى 3 سنوات القادمة،هذا  ما كشف عنه  سمير شرفان،الرئيس التنفيذي للعمليات لإفريقيا و الشرق الأوسط بستيلانتيس، في منشور له على منصة لينكدإن.

وأشار شرفان إلى أن أشغال التوسعة قد بدأت قبل موعدها بعامين، وأنها سترفع من نسبة الإدماج المحلية وتعزيز قابلية التوظيف في القطاع، وخلق ما يصل إلى 2000 منصب عمل جديد، إضافة إلى المساهمة في تطوير مجال صناعة السيارات في الجزائر.

كما ستسمح أشغال التوسعة – حسبه – إلى زيادة القدرة الإنتاجية لمصنع فيات في وهران عند 90.000 وحدة بحلول سنة 2026.

ويأتي هذا التوسع ضمن الخطة الإستراتيجية للمجموعة  على المدى البعيد لتطوير الصناعة الجزائرية للسيارات، وخلق مناصب شغل و كذلك العمل على تحويل التكنولوجيا خاصة وأن المصنع شرع في الإنتاج رسميا بتاريخ 11 ديسمبر 2023 بإستثمار أولي يقدر ب200 مليون يورو بنسبة إدماج محلية تفوق %35 .

ويهدف المصنع الى انتاج 40 ألف سيارة سنة 2024  والوصول الى 90 ألف سيارة سنة 2026 .

ستيلانتيس تشرع في توسيع مصنعها بالجزائر لإنتاج 90 ألف سيارة سنويا

وشرعت ستيلانتيس في تسويق أول طراز خرج من خطوط انتاج مصنع فيات بوهران ويتعلق الأمر بالأسطورة فيات 500 التي سيكون عليها الإقبال كبيرا خاصة بعد اعلان فيات الجزائر بيع السيارة بالتقسيط بالتنسيق مع البنوك.

ومن المرتقب أن يشرع مصنع ستيلانتيس في انتاج طراز ثاني يتعلق بالمركبة النفعية فيات دوبلو التي عرفت نجاحا كبيرا في الجزائر خاصة بعد ترويج معلومات تحديث هذه السيارة وجعلها أكثر جاذبية وعصرية.

ستيلانتيس تشرع في توسيع مصنعها بالجزائر لإنتاج 90 ألف سيارة سنويا

وتمكنت ستيلانتيس من تحقيق مبيعات قياسية في السوق الجزائرية بأكثر من 70 ألف سيارة من علامتي فيات وأوبل سنة 2023 في الجزائر، ومع دخول مصنعها مرحلة الإنتاج والتسويق فإن مبيعاتها ستتعزز وتكون المجموعة رقم واحد في سوق جزائرية متعطشة بالسيارات.

يهدف هذا التوجه الاستراتيجي إلى تعزيز تطوير قطاع السيارات في البلاد وهذا من خلال إنتاج محلي لأطرزة من علامة فيات من بينها فيات 500 و فيات دوبلو و بذلك تقوم شركة ستيلانتيس بتعزيز حصصها في أسواق منطقة إفريقيا و الشرق الأوسط

ستيلانتيس تشرع في توسيع مصنعها بالجزائر لإنتاج 90 ألف سيارة سنويا

و يتربع مصنع طفراوي على مساحة قدرها 80 هكتار بطاقة تركيب مبدئية لـ 90000 سيارة في خط إنتاج لأربعة أطرزة ابتداء بفيات 500 و فيات دوبلو

ستشهد سنة 2024صنع 40000 وحدة في نظام الأجزاء نصف المفككة SKD لتصل إلى 90000 وحدة في نظام الأجزاء المفككة بالكامل CKD بإدماج الطلاء والتلحيم والدمغ في نهاية 2026.

في سنة 2024 قام هذا المشروع الصناعي بتوفير 500 منصب عمل مباشر في الجزائر وتطمح ستيلانتيس أن يرتفع  العدد الى  1200منصب عمل في نهاية2024 و2000 منصب في نهاية 2026.

ستيلانتيس تشرع في توسيع مصنعها بالجزائر لإنتاج 90 ألف سيارة سنويا

بالإضافة إلى ذلك ستقوم شبكة الممولين المحليين بخلق ألف وست مئة منصب عمل غير مباشر خلال سنة 2026

تتعهد شركة ستيلانتيس بدعم السلطات الجزائرية لتطوير صناعة السيارات خدمة للزبائن الجزائريين وعلى المدى الطويل يكمن هذا التعهد في تعزيز شبكة المناولة المحلية التي ستسمح بتحقيق نسبة إدماج تتعدى %35 في نهاية سنة 2026 اي سنتين قبل العتبة المنصوص عليها والتي تقدر ب%30.

بالإضافة إلى ذلك يعد تحويل التكنولوجيا هدفا أساسيا يتمحور حول التحكم في التكنولوجيات المتطورة في مجال السيارات الكهربائية والمكهربة.

استفادت الفرق التنفيذية الحالية لشركة ستيلانتيس ومموليها بدورات تكوينية مدتها 125000 ساعة.

ستيلانتيس تشرع في توسيع مصنعها بالجزائر لإنتاج 90 ألف سيارة سنويا

استفاد موظفو المجموعة من تكوين تفوق مدته 15000 ساعة ولقد تم وضع شهادة جامعية تحت عنوان “صناعة السيارات” لفائدة الفرق التقنية والفرق المسيرة للمصنع كما أنه تم تطوير مسارات في الشبكة التجارية تضمن الرضا للزبون.

 

قامت شركة ستيلانتيس بإطلاق الشبكة التجارية في الجزائر في شهر مارس 2023 الفارط و لقد شهدت توسع معتبر لتختم السنة بأكثر من 50 نقطة بيع تغطي %65 من التراب الوطني مقترحة 9 أطرزة لعلامتين تجاريتين هما أوبل وفيات. وهي شبكة قوية بحوالي 900 متعامل وخدمات لوجستية معتبرة لتسليم السيارات يوميا للزبائن الجزائريين

 

من خلال هذا الالتزام تطمح شركة ستيلانتيس إلى إنشاء قطب استراتيجي لصنع السيارات وقاعدة تصدير في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مستفيدة من الامتيازات المتاحة من طرف البلد.

 

 

واجهة السيارات