تاريخ اليوم:

هل ستبني شركة Stellantis بالفعل مصنعها الأوروبي القادم Gigafactory في إسبانيا؟ ويقول الوزير جوردي هيريو، المسؤول عن الصناعة في الدولة  الإسبانية، إنه واثق من ذلك. وقال على هامش حدث في برشلونة: “علينا تقديم حزمة المساعدات الجديدة، لكنني أتوقع أن نتلقى أخبارًا جيدة نسبيًا قريبًا”.

ستيلانتيس تتجه لبناء مصنع جديد بإسبانيا

لم يتم تأكيد موقع مصنع البطاريات التالي لشركة Stellantis بعد، لكن السلطات، التي تجتذب العديد من الشركات المصنعة بالإعانات والقروض لتسهيل نمو القطاع، تعتقد أن الشروط المقدمة قد تكون جذابة للمجموعة التي يقودها كارلوس تافاريس.

وقال زعيم ستيلانتيس الشهر الماضي إن مصنع جيجا الجديد سيتم بناؤه بالفعل في إسبانيا إذا كانت الإعانات الحكومية كافية لتبرير الاستثمار.

المصنع، الذي سيعتبر CATL شريكًا استثنائيًا، سيكون الرابع الذي يتم بناؤه في أوروبا بعد المصنع الذي تم افتتاحه الربيع الماضي في فرنسا، في دوفرين، وتلك قيد الإنشاء في ألمانيا (في كايزرسلاوترن) وفي إيطاليا (في تيرمولي). . .

 

إلى جانب كل هذه الأمور، التي تديرها شركة ACC، وهي شركة تعتبر Stellantis وMercedes وTotalEnergies شركاء متساوين فيها، تعمل المجموعة أيضًا على بناء مصنعين جيجا في أمريكا، أحدهما تم بناؤه بالتعاون مع Samsung SDI والآخر، لم يتم تحديده بعد والتي سيتم بناؤها بالتعاون مع LG.

مساعدات بقيمة 1.25 مليار يورو

وفي العام الماضي، قالت إسبانيا إنها مستعدة لإنفاق 59 مليون يورو لبناء مصنع جيجا بالقرب من سرقسطة. لكن هذا الرقم يمكن أن يكون في الواقع أعلى من ذلك بكثير: قال هيريو إنه سيتم تحديد جولة جديدة من المساعدات للقطاع في الأشهر المقبلة، والتي ستشمل 200 مليون يورو في شكل منح و100 مليون يورو في شكل قروض. وفي النصف الثاني من العام، ستضيف الحكومة أموالاً إضافية يبلغ مجموعها 1.25 مليار يورو.

وهذه هي الطريقة التي تكتسب بها إسبانيا دورًا رائدًا في مجال البطاريات والسيارات الكهربائية. الدولة، التي فشلت في إقناع تسلا ببناء مصنع أوروبي ثانٍ على أراضيها العام الماضي، أبرمت مع ذلك اتفاقيات مهمة مع فولكس فاجن وفورد. بالإضافة إلى مصنع Gigafactory القادم، تخطط Stellantis أيضًا لنقل إنتاج السيارات الكهربائية المدمجة استنادًا إلى منصة STLA Small هناك. وقد تم بالفعل التوصل إلى اتفاق مبدئي.

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات