تاريخ اليوم:

بعد الزيادات الأخيرة في الرواتب التي قدمها أصحاب العمل في القطاع الخاص بفرنسا، ارتفع متوسط ​​الراتب من 2012 يورو في عام 2021 إلى 2100 يورو، أو حتى 2150 يورو في عام 2023. ومع ذلك، يكسب كبار المسؤولين التنفيذيين أكثر بكثير من هذا الراتب. هذه هي حالة الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات Stellantis الذي يكسب 100 ألف يورو يوميًا.

راتب الرئيس التنفيذي لمجموعة ستيلانتيس يثير الجدل

وهذا الراتب مثير للجدل في فرنسا، خاصة بين موظفي الشركة المصنعة. وبالفعل، كشفت ستيلانتيس، يوم الجمعة 23 فبرايرأن رئيسها التنفيذي كارلوس تافاريس، يجب أن يكسب ما يصل إلى 36.5 مليون يورو لعام 2023. الإيرادات التي تضاعفت خلال عام واحد وصلت إلى 56%.

 

بالتفصيل، حصل كارلوس تافاريس على مكافأة قدرها 10 ملايين يورو مقابل تحول الفريق. وبذلك تتم مكافأته على إطلاقه إنتاج المحركات الكهربائية وعلب التروس للسيارات الهجينة في موزيل، بعد زيادة مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2022.

 

إلا أن هذا الراتب لا ينتقل إلى موظفي المجموعة. “إنه أمر غير عادل، إنه أمر صادم وفضيحة ما سيحصل عليه تافاريس! »، يدين ممثل CGT في مصنع سوشو في دوبس، جيروم بوسارد. ويضيف المسؤول المنتخب: «عندما نعرف أن عامل الدبلجة (نهاراً/ليلاً) يتقاضى نحو 1400 يورو، فإن هذا الراتب صادم».

 

ولا بد من القول إن القرار الذي اتخذته المجموعة بإعادة توزيع ما يقرب من 1.9 مليار يورو على موظفيها حول العالم لا يطغى على راتب الرئيس التنفيذي. ستؤثر عملية إعادة التوزيع هذه على الموظفين في فرنسا وتمثل مكافأة لا تقل عن 4100 يورو لأدنى الرواتب.

“ولكن بالمقارنة مع العام الماضي، فهو أقل بـ 200 يورو. لا يوجد احتمال لزيادة الرواتب في Stellantis. هذه المكافأة البالغة 4000 يورو، بالإضافة إلى ذلك، إذا مرضنا، وإذا كنا مصابين بالأنفلونزا، فإننا نخسر المال،” يقول السيد بوسارد، الذي يعتبر نظام المكافآت غير عادل بالنسبة له.

“يواصل تافاريس زخمه. إنه لا يغير رأيه. إنها سياسة عالمية للمجموعة، الموظفون في فرنسا لا يزنون كثيرًا،” من جانبه، أعرب بينوا فيرنييه، المنتخب من CFDT، عن أسفه. لاحظ أنه يجب تقديم راتب هذا الرئيس التنفيذي للتصويت على مساهمي المجموعة في اجتماعهم العام في 16 أبريل.

ومع ذلك، ليس لدى العمال أية أوهام، فمن المؤكد أنه سيتم التصويت على هذا الراتب. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الراتب الثابت لكارلوس تافاريس يبلغ مليوني يورو. بالنسبة لعام 2023، فجرت المكافأة الاستثنائية للمدير العام الفارق مع متوسط ​​الراتب في المجموعة، وهو 70404 يورو سنويا. وبالتالي سيحصل كارلوس تافاريس على 518 ضعف متوسط ​​راتب موظفيه.

رابط المصدر: https://econostrum.info/100-000-eurossalaire-pdg-stellantis/

واجهة السيارات