تاريخ اليوم:

هيونداي  i10  الجديدة هي الجيل الثالث من الهاتشباك تحت المدمجة، والتي تمثل قصة نجاح كبيرة للصانعة الكورية في فئة السيارات الاقتصادية بالأسواق الأوروبية والعالمية، وهي تأتي بموديل 2020 مع ناقل جديد و عدة أنظمة أمان إضافية وأنظمة أذكى مع تصميم أكثر جرأة، فدعونا نلقي اليوم نظرة عليها.

التصميم

حافظت هيونداي i10 2020 على تصميمها المألوف العام بجيلها الثالث، حيث تظل تأتي مع مصابيح مسحوبة للخلف، ولكن تصميم المصابيح أصبح مختلف قليلاً مع حواف حادة أكثر نحو المقدمة مع زيادة مساحة الشبك الأمامي الذي يحمل في أعلاه أضواء نهارية مع خط فاصل نحيف بنفس لون الهيكل بمنتصف الشبك، إضافة لزخارف سفلية تحاكي منافذ تهوية جانبية تحمل مصابيح الضباب، إضافة لظهور خطوط حادة بغطاء المحرك لمظهر عضلي أكثر.

من الجانب، لم تختلف هيونداي i10 كثيراً عن الجيل السابق، وذلك رغم وجود عدة استثناءات بسيطة تشمل وجود خطوط بارزة جانبية تظهر منطقة غطاء المحرك مع التخلي عن الخط الأسود السابق بالأبواب من الأسفل، مع وجود جزء مثلث بسيط أسود في نهاية النوافذ الخلفية يحمل حروف “i10” كي تبدو الكلمة كافية مع السقف والعمود الخلفي الأسود، في حين لم تشهد الخلفية أي تغييرات كبرى رغم أن مقبض فتح حقيبة الأمتعة أصبح أكبر مع مصابيح محدثة أكثر حدة ومصد خلفي أكثر بساطة ومكان أكبر للوحة السيارة ومشتت خلفي أكثر رياضية.

المقصورة والتقنيات

تأتي هيونداي i10 2020 الجديدة كلياً مع مقصورة أكثر شبابية، حيث نجدها تحتوي لوحة قيادة شبابية أكثر وأقل ازدحاماً بالأزرار، لنجد الآن شاشة لمسية 8 إنش تدعم آبل كار بلاي وأندرويد أوتو مع منافذ مكيف نحيفة أسفل الشاشة، ويوجد أسفلها أزرار التحكم بالمكيف، حيث يوجد أدناها اثنين من منافذ USB مع منطقة تخزين صغيرة.

وتأتي شاشة العدادات مع عدادات تناظرية ولكن مع شاشة وسطية رقمية للمعلومات المهمة من مدى السير المتبقي بالوقود وتنبيهات أنظمة مساعدة السائق، كما حصلت عجلة القيادة على تصميم أروع وأسهل بالاستخدام مع خيار لكسوة جلدية.

لم تحصل المقاعد على تحديثات كبرى، ولكن هيونداي عملت على جعلها أكثر راحة نسبياً مع إضافة خيار الحصول عليها بتطريزات مميزة، مع إمكانية الحصول على خصائص مميزة كاميرا رؤية خلفية وشحن لاسلكي للهواتف.

الأمان

على الرغم من مدى صغر حجم هيونداي i10، نجدها تأتي مع حزمة أنظمة أمان مكثفة، والتي تشمل أنظمة التنبيه من الاصطدامات الأمامية مع تحكم تلقائي بالمصابيح الأمامية وقدرة رصد المشاة، إضافة إلى نظام الحفاظ على مسار ومراقبة مستوى انتباه السائق ونظام الحد الحد الأقصى الذكي للسرعة.

المحركات

هذا ومن حيث المحركات، تأتي هيونداي i10 الجديدة كلياً بنفس محركات الموديل السابق، والتي تشمل محرك 1 لتر 3 سلندر بقوة 66 حصان، إضافة لمحرك 4 سلندر 1.2 لتر بقوة 83 حصان، حيث يأتي كلاهما مع ناقل 5 سرعات يدوي أو أوتوماتيكي، ويوفر الأخير كفاءة استهلاك أعلى بفضل الوزن الأخف ونظام السحب المحسن مع دعم وقف وتشغيل المحرك بضغطة زر لتوفير الوقود وتقليل الانبعاثات، حيث يساهم كل ذلك بالحصول على مستوى كفاءة استهلاك وقود ..

واجهة السيارات