تاريخ اليوم:

بعد توقف دام 13 عامًا، أعلنت “فيات Fiat ” عن عودة السيارة “سيسنتو Seicento” مرة أخرى، ولكن بخلاف اسمها الذي يعني في اللغة الإيطالية رقم 600، لا تحمل السيارة الجديدة أية قواسم مشتركة مع النسخة الراحلة في عام 2010، بل تحولت من تصميم بثلاثة أبواب إلى كروس أوفر أكثر عملية بخمسة أبواب، وتشترك مع “جيب أفينجر Avenger” في بعض النواحي، كما تعمل بمنظومة كهربائية.

 

 

 

تتبنى “فيات 600” بشكل كبير تصميم السيارة 500 ولكن بحجم أكبر حيث يبلغ طولها حوالي 4.1 مترًا، كما تأتي بعجلات مقاس 18 بوصة ، ويظهر رقم 600 بشكل واضح في منتصف الواجهة، ويلاحظ اختفاء شعار الشركة من الواجهة. ليظهر في الخلف كتابة اسم فيات فقط

 

 

 

وقد تم بناء السيارة الجديدة على منصة e-CMP2 التي طورتها ستيلانتس، والمستخدمة أيضًا في “جيب أفنجر”.. أما في الداخل فتتسع المقصورة لخمسة أشخاص، وتحتوي على مساحة تخزين أمتعة بسعة 360 لترًا، بالإضافة إلى 15 لترًا من مساحات التخزين الأخرى بأنحاء المقصورة.

 

 

 

ومن ضمن باقي التجهيزات الداخلية الشبيهة بالنسخة الهاتشباك إلى حد كبير: شاشة رقمية للعدادات مقاس 7 بوصة، وشاشة للترفيه وعرض البيانات مقاس 10.25 بوصة، ونظام صوتي من 6 سماعات، تكييف أوتوماتيك، ومثبت السرعة التكيفي، فضلًا عن حساسات المطر والضوء، وباب شنطة كهربائي.

 

 

 

تعتمد منظومة القوة على محرك كهربي قوته 154 حصان، وتستطيع السيارة التسارع من الصفر إلى 100 كم في تسع ثوان فقط، ونظرًا لاعتبارها الأخت الكبرى للسيارة فيات 500e الكهربائية فمن المنتظر أن تأتي الكروس أوفر الجديدة بمنظومة هجينة اعتبارًا من منتصف عام 2024.

وبخصوص البطارية فسعتها 54 كيلووات/الساعة، لتوفر مدى يصل إلى 600 كم داخل المدن، وبمجرد نفادها، يمكن إعادة شحن 80% من البطارية في أقل من نصف ساعة.

 

ويبدأ سعر فيات 600 الجديدة في موطنها إيطاليا من 35,950 يورو  وتم الشروع في انتاج هذه السيارة مصنع تيتشي “Tychy” في بولندا، حيث سيتم تصنيع “جيب أفينجر” هي الأخرى، لتتوفر الأولى بنظام دفع أمامي، والثانية بنظام دفع كلي.

واجهة السيارات