تاريخ اليوم:

يؤثر فصل الشتاء بطريقة سلبية على السيارات. وقد يغفل السائق عن  الانتباه لبعض الأمور التي تقتضي الضرورة اتخاذها  لمنع الإضرار بسيارته قبل كل رحلة. لذلك، من المهم تجنب بعض الأخطاء التي من شأنها أن تلحق الضرر في سيارتك، وإعطاء الوقت اللازم لتحضير السيارة قبل الإنطلاق. وسنذكر قائمة بأبرز هذه الأخطاء، لمساعتك على تجنبها.

 

القيادة مع الجليد والثلج على الهيكل

القيادة دون إزالة الجليد والثلج عن الهيكل والنوافذ والمرايا الخارجية  في فصل الشتاء قد تؤدي إلى حوادث خطيرة.  لذلك من المهم أن يكون لديك مشحاف خاص لإزلة الثلج عن الهيكل. كذلك يمكنك إستخدام مكيف الهواء لمسح النوافذ الضبابية والحصول على رؤية أفضل.

 

إستخدام الماء العادي لسائل غسيل الزجاج الأمامي

 

إحدى المشكلات التي نراها كثيرًا، هي عندما ينخفض سائل غسيل الزجاج الأمامي، ويقوم الناس بتعبئتها بالمياه العادية. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلة التجميد وتشقق المواسير. بدلاً من ذلك، استخدم سائل الزجاج الأمامي الخاص لتجنب التجمد. والأمر نفسه ينطبق على سائل التبريد، بحيث يجب إضافة مانع التجمد وليس الماء العادي.

 

تسخين سيارتك صباحاً

ترتفع  درجة حرارة السيارة دائمًا بسرعة أكبر أثناء القيادة، وليس أثناء التسخين الصباحي الذي يعتبر فقط إهدارًا للمال والوقود. لذلك خذ الوقت الكافي لإزالة الجليد من النوافذ وتأكد من كشط الثلج قبل تشغيل سيارتك. وبمجرد الإنتهاء من هذه المهمة سخنها 30 ثانية وإنطلق في طريقك.

تشغيل النوافذ وهي لا تزال مغطاة بالجليد

كن حذرًا عند إزالة الجليد من النوافذ. وننصح بعدم استخدام أي سوائل، مثل الماء الدافئ لتنظيف الزجاج الأمامي. بدلًا من ذلك، ابدأ تشغيل سيارتك واترك السخان ومزيل الصقيع يقومان بالعمل الشاق. وإحذر من تشغيل نوافذك صعودا أو نزولاً إذا كان لا يزال هناك جليد عليها، لأنها ستتعرض للضغط بسبب الجليد الإضافي، مما قد يؤدي إلى كسرها.

 

إزالة الجليد من الأقفال والمقابض

قد يؤدي إلقاء الماء الساخن على أقفال ومقابض الأبواب المجمدة إلى إتلاف الآليات الموجودة بالداخل. بدلاً من ذلك، استخدم رذاذ إزالة الجليد المتاح في الأسواق. إذا لم يكن لديك واحد، يمكنك ببساطة إستخدام مجفف الشعر لإذابة الجليد حول القفل.

رفع ماسحات الزجاج قبل العاصفة

قد يبدو رفع المساحات قبل العاصفة الثلجية أمر منطقي. لكنه في الحقيقة ليس فكرة جيدة. بمرور الوقت، من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تقليل ضغط المساحات على الزجاج الأمامي، مما قد يؤدي إلى عدم تنظيف الزجاج بشكل جيد. لكن هنا من المهم الإنتباه إلى عدم تشغيل المساحات إذا كانت متجمدة أو مغطاة بالثلوج لأنها ستنكسر. كذلك إنتبه من تفعيل خاصية تشغيل المساحات الأوتوماتيكية.

 

تجاهل ضغط الإطارات

يؤدي الطقس البارد إلى انخفاض ضغط الهواء في الإطارات. إذا كانت سيارتك مجهزة بجهاز استشعار لضغط الإطارات، فقد ينبهك إلى وجود مشاكل. لذلك يجب تعيير الإطارات بعناية حتى تمنع ايضًا الإفراط في النفخ الذي بدوره سوف يؤثر على تماسك السيارة على الثلج والجليد.

 

الحفاظ على كمية الوقود في الخزان

لمنع خطوط الوقود من التجمد بسبب تراكم بخار الماء فيها يجب على الأقل الحفاظ على نصف خزان الوقود ممتلئ، لأن ذلك من شأنه أن يقلل من تراكم التكثيف، الذي يمكن أن يتجمد ويمنع الوقود من الوصول إلى محرك سيارتك.

ترك الطلاء متسخ

يمكن أن يساعد الإجراء الوقائي في حماية الجزء الخارجي من سيارتك. ونقترح بغسل سيارتك وتلميعها بالشمع قبل فصل الشتاء، مما يسمح بحماية الطلاء من الصدأ والملح والمواد الكيميائية. وإذا كنت تقود سيارتك على طرقات تم رشها بالملح كي لا تتجمد، ننصحك بغسلها في أسرع وقت ممكن كي تمنع ظهور الصدأ والتآكل.

واجهة السيارات