تاريخ اليوم:

في أحيان كثيرة يمكنك أن تميز قائد السيارة هل هو رجل أم امرأة من بعيد من خلال عدة مؤشرات ، سواء في الشكل الخارجي أو المحتويات التي توجد فيها، اضافة الى بعض الأخطاء التي يقع فيها الجنسين أثناء القيادة.

الأخطاء الشائعة بين الجنسين في القيادة

-تخاف النساء  المبتدئات خصوصا من تغيير مسار السيارة في الطريق ولكن اذا ماقامت بعضهن بتغييره يتسبب الخوف في أخطاء مدمرة ..اذ توجد  على الطرقات السريعة مسارات بسرعات مختلفة، مثل مسار السيارات التي تتسارع أو تلك التي تتباطأ. من الخطأ تغييرالمسارات على الطريق دون سبب واضح ودون مراعاة حالة الطريق .

– ارتداء الكعب العالي، كونه غير مريحا أثناء القيادة ويمكن أن يعطل لوح الأرضية ويتسبب في الحوادث.

-الاهتمام بالرسائل النصية أو التحدث على الهاتف أثناء القيادة مما يقلل الانتباه الى القيادة ، وهذا خطأ خطير ، حيث يجب على الجميع التركيز أثناء القيادة وعدم والانتباه في الطريق اكثر من أي شيء اخر .

قيادة السيارة ببطء :هناك من يشعرن بالخوف والرهبة مما يجعلهن يقدن السيارة ببطء شديد، وهذا يثير غضب السائقين الآخرين وقد يتسبب في وقوع حوادث السير أيضاً.

– الغناء أثناء القيادة، والتي قد تتسبب في وقوع حادث نتيجة الانفعالات التي تولدها الموسيقى  عند السيدة التي تعرف بانها اكثر حساسية وشعورا مقارنة بالرجال .

-مداعبة  الحيوانات الأليفة، يجب على الفتيات الابتعاد عن اصطحاب حيواناتهن بالسيارة، ووضعه بجانبهن على مقعد السائق، حيث يجب وجود شخص آخر لحملهم.اخطاء شائعة ترتكبها النساء اثناء القيادة

-عدم استخدام الأضواء النهارية للسيارة:يعتقد البعض ان الأضواء النهارية غير ضروري. يعد هذا خطأ فادح نظرًا لأن أضواء التشغيل النهاري وتنبه الآخرين إليك وإلى سيارتك وتسمح للاخرين بمعرفة اتجاه مسار سيارتك.

-وضعية الجلوس الخاطئة كالالتصاق بالمقود على وجه الخصوص : قد يؤدي الجلوس بشكل غير لائق في مقعد السيارة إلى تعريض السائق للمضايقة، مما قد يضعف من قدرته على القيادة. وقد يستغرق الأمر وقتًا لتصحيح وضعك غير الصحيح في موقف محرج، وهو أمر خطير.

-ترك الضوء العالي للسيارة مشتغلاً استخدام اضاءة المصابيح الامامية له أصول. وينبغي  إستخدام الدرجة المناسبة من الاضاءة فى حالة تعذر رؤية الطريق لمسافة طويلة مع ضرورة خفضها فى حالة وجود سيارات لأنها تؤثر على السائقين القادمين من الجهة المعاكسة.

-عدم إستخدام الإشارات عند الإنعطاف يميناً أو يساراً: وهذا الخطأ الذي ربما ينجم عن النسيان أو الغفلة قد يؤدي الى حدوث اصطدام خطير مع سيارات أخرى قريبة من السيارة التي تقودها.

– عدم ضبط المرايا :الكثير من قائدى السيارات يقومون بضبط المرايا الجانبية بشكل خاطى حيث يمكنهم فقط رؤية جانب سياراتهم ولا تظهر المرايا اى جانب من الطريق بل ان هناك من يضبطها لتظهر فقط الباب الخلفى للسيارة التى يقودها مع ان هذه المرايا ليس الغرض منها ان تشاهد جانب سيارتك..الوضع الصحيح للمرايا الجانبية هو ضبطها بصورة تظهر اكبر قدر من الطريق على جانبى السيارة بحيث تساعد القائد على تلافى النقطة العمياء blind spot بقدر الامكان.

-التوقف بشكل مفاجئ دون إعطاء إشارة:  عند كل مرة يريد السائق التوقف يجب أن يكون ذلك مترافقاً بالإشارات المناسبة من السيارة وإلا فإن التوقف المفاجىء دون إعطاء إشارة يؤدي إلى موقف خطير على الطريق.

-تغيير السرعات بشكل خاطئ:القيام بتغيير درجات سرعة السيارة بشكل خاطئ تعتبر مشكلة شائعة بين السائقين الجدد خصوصاً  فيقوم السائق بالنقل من السرعة الأولى للسرعة الثالثة مباشرة أو العكس مما يتلف الإسطوانة والديسك والفتيس كاملاً.

-الرجوع بالسيارة للخلف: في بداية الأمر تختلط الأمور على السائق  خصوصا المبتدؤون حيث يقوم بالرجوع للخلف بالخطأ، أو دون الإنتباه إلى ما يوجد خلف سيارته، مما قد يصطدم بأي شيء خلفه أو ربما يصطدم بأحد الأشخاص فيجب الإنتباه جيداً قبل التحرك أو تشغيل السيارة.

-وضع الماكياج اثناء القيادة

نصائح للنساء من اجل قيادة امنة

دائما يوجد مجال لتصحيح الأخطاء، وتحسين قيادتكِ للسيارة، اليك بعض النصائح لتكون قيادتك أفضل

– انظري إلى الأمام لمسافة أبعد من السيارة التي أمامك.

-اتركي مسافةً جيدةً بينك وبين السيارة التي أمامك  ففي حال اضطررتِ للضغط على المكابح يكون أمامك مجال للتوقف وعدم الاصطدام بالسيارة التي أمامك.

-استخدمي السرعة المناسبة، وانتبهي للظروف الجوية فقد لا يمكنك القيادة بالسرعة المسموحة في الظروف الجوية العادية، وعليك التقليل منها.

– لا تغيري مسار سيارتكِ للابتعاد عن الزحام، فذلك سيعطل حركة السير ويقلل من سرعة تخفيف الزحام. تأكدي من سرعة سيارتكِ على الطريق السريع، ولا تغيري الاتجاه فجأةً.

-اضبطي مرايا سيارتكِ بشكل صحيح. لا تقودي سيارتكِ وأنت بحاجة إلى النوم، فقد يكون ذلك سببًا في الحوادث.

– أمسكي عجلة القيادة بشكل صحيح. استخدمي إشارات تغيير الاتجاه قبل وقت من تغيير اتجاهكِ، لأن ذلك يساعد السائقين خلفكِ على معرفة تغير اتجاهك.

المصدر :مواقع الكترونية

واجهة السيارات