تاريخ اليوم:

أعلنت شركة رينو الفرنسية رسميا بداية استقبال الطلبات على سياراتها الكهربائية الجديدة رينو 5 E-Tech، التي تتوفر على مستووين من مدى سير البطارية الأول بـ 300 كم والثاني بـ 410.

تعيد سيارة رينو 5 E-Tech إحياء الأيقونة الشعبية التي يعود تاريخها إلى 70 عامًا، والتي تجمع بين الحنين إلى الماضي والحداثة. تم إنتاج هذا الطراز في فرنسا، في دواي، ويستفيد من مكافأة حكومية بيئية تبلغ 4000 يورو.

من الخارج، جاءت سيّارة “رينو 5 إي-تك” الكهربائية بتصميم انسيابي، وسقف أسود بحدود حمراء، ومقابض خلفية مدمجة بالزجاج، ومصابيح “LED”، ومِصدّ أمامي بتصميم رياضي. فيما يزيّن شعار العلامة Renault المحدّث منتصف الواجهة وعلى شريط أسود في الخلف.

إستقبال الطلبات على رينو 5 الكهربائية بأسعار تنافسية

زوّدت عجلات السيارة بجنوط رياضية مقاس 18 بوصة مع رفارف عريضة في المقدمة والخلف.

أما مقصورة السيارة، فهي متطورة للغاية من خلال شاشة ضخمة في المنتصف متصلة بشاشة سائق أخرى وكلتاهما مقاس 10 إنشات. وجدّدت رينو تصميم لوحة القيادة وعجلة القيادة التي أصبحت الآن رياضية بزرّ تشغيل مدمج.

بحسب رينو، فإنها جهّزت السيارة بتقنية المساعد الشخصي التي يمكنها التعامل مع عدد من المشاكل التي تواجه السائق خلال قيادته السيارة، وتستطيع الإجابة عن أسئلة متنوّعة قد يطرحها السائق مثل “كيف يمكنني التعامل مع عطل المحرّك” نظراً لوجود “شات جي بي تي” مدمج.

ستتوفر السيارة بثلاثة خيارات من المحركات، يأتي المحرك الأول بقوة 95 حصاناً، فيما يولّد المحرك الثاني 120 حصاناً بمقدار 225 نيوتن متر، أما الثالث فبقوة 150 حصاناً وعزم دوران 245 نيوتن متر.

قالت رينو إن نطاق قيادة سيارتها يبلغ (400 كيلومتر) مع البطارية الأكبر بسعة (52 كيلوواط في الساعة)، ونطاق (300 كيلومتر) مع البطارية الأصغر بسعة (40 كيلوواط في الساعة). تدعم كلتاهما خيار الشحن السريع بقدرة (80 كيلوواط) و(100 كيلوواط) على التوالي، ما يمكنها من الشحن من 15 إلى 80 في المئة خلال 30 دقيقة تقريباً.

تتسارع السيارة من الصفر إلى 100 كيلومتر في خلال 8 ثوانٍ، وتصل سرعتها القصوى إلى 150 كيلومتراً في الساعة.

وبالنسبة للأسعار ستتوفر هذه السيارة ابتداء من 25 ألف يورو وهو سعر جد تنافسي.

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات