تاريخ اليوم:

إنها السيارة الفرنسية الأكثر انتظارًا في عام 2024. وتم الكشف عن سيارة رينو 5 الجديدة اليوم الاثنين 26 فبراير في افتتاح معرض جنيف للسيارات. وقد تم تقديم السيارة الكهربائية من قبل لوكا دي ميو، المدير العام لشركة رينو، الذي يعتمد عليها لتجسيد “Renaulution”، خارطة الطريق الإستراتيجية للعلامة التجارية. ومما لا شك فيه أن إضفاء الطابع الحديث على المحركات الكهربائية أكثر سمة في هذه السيارة.

 

تُسمى هذه السيارة رسميًا Renault 5 E-Tech Electric، وهي تعيد إحياء R5، النموذج الأسطوري لشركة الماس التي انتهى تسويقها منذ 40 عامًا. تم تصميم هذا الطراز الجديد من قبل فرق جيل فيدال، مصمم بيجو السابق، وهو مستوحى من خطوط R5 القديمة، مع الأخذ في الاعتبار أسلوب السيارة النموذجية المقدمة في عام 2021.

 

دون الشعور بالحنين إلى الماضي، يعيد تصميم سيارة Renault R5 E-Tech تفسير النمط الزاوي لأسلافها، مع عناصر حديثة. توضح الشركة المصنعة: “تم استبدال شبكة تهوية غطاء المحرك بمؤشر الشحن”. ومن حيث الميزات، لاحظ المستطيلات المضيئة في الأمام، وأقواس العجلات الدائرية، والمصابيح الخلفية العمودية، وألوان الهيكل النابضة بالحياة.

تقع سيارة R5 E-Tech بين Twingo وClio، ويبلغ طولها 3.92 مترًا، وعرضها 1.77 مترًا، وارتفاعها 1.5 مترًا، ولها قاعدة عجلات يبلغ طولها 2.54 مترًا، والتي، وفقًا لرينو، “تعد بقابلية سكن مثيرة للاهتمام”. وفي نطاق الشركة المصنعة، تحل محل سيارة المدينة الكهربائية السابقة Zoe.

 

تم تصنيع السيارة في فرنسا وتم تجميعها في مصنع رينو في دواي (شمال)، ضمن قسم ElectriCity، وتعتمد السيارة على منصة Ampere التقنية. متوفر فقط في شكل كهربائي، فهو يدمج بطارية ليثيوم أيون مباشرة في الأرضية. وتبلغ قدرتها مبدئيًا 52 كيلووات/ساعة، لنطاق أُعلن عنه يبلغ 400 كيلومتر.

 

سيتم أيضًا تقديم نسخة ببطارية 40 كيلووات في الساعة، لمسافة 300 كيلومتر من الحكم الذاتي. أما المحرك الكهربائي فيمكن أن تصل قوته إلى 95 أو 120 أو 150 حصانا، لتنتقل من 0 إلى 100 كلم/ساعة “في أقل من 8 ثواني” في أفضل الأحوال.وستكون بطاريته قادرة على تزويد منزل صاحبه بالطاقة ميزة غير معروفة ولكنها واعدة، الشحن ثنائي الاتجاه متاح في سيارة R5 E-Tech الكهربائية. بشكل ملموس، سيكون من الممكن “إعادة ضخ الكهرباء من البطارية إلى الشبكة”، من أجل “توفير المال عند إعادة الشحن في المنزل” وتوفير الطاقة، على سبيل المثال، للأجهزة المنزلية في منزلك. ووفقا لشركة رينو، فإن هذا النظام سيوفر 400 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سيارة كل عام.

بالنسبة للباقي، سيكون من الممكن إعادة شحن R5 E-Tech باستخدام شاحن تيار متردد بقوة 11 كيلو واط. “سوف ترتفع طاقة البطارية البالغة 52 كيلووات في الساعة من 10 إلى 100% خلال 4.5 ساعة من الشحن” مع محطة تتوافق مع هذه الطاقة، وفقًا لرينو. ستسمح المحطات السريعة، على سبيل المثال على الطرق السريعة، بالشحن بقوة 100 كيلووات، للانتقال من 15 إلى 80٪ من الاستقلالية المتاحة في نصف ساعة.

 

داخل سيارة R5 E-Tech الجديدة، توجد أيضًا إشارات إلى أول سيارة رينو 5. لوحة القيادة مبطنة، والمقاعد ذات تصميم “H”. وكما تتطلب السيارة الحديثة، هناك شاشتان على لوحة القيادة، مع عدادات رقمية مقاس 10 بوصات بالإضافة إلى لوحة تعمل باللمس مقاس 10 بوصات، مدعومة بنظام OpenR Link وتكامل تطبيقات Google. يبلغ حجم صندوق الأمتعة 277 لترًا، وفقًا لمعيار VDA.

واجهة السيارات