تاريخ اليوم:

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون في حوار خص به قناة النهار أمسية الثلاثاء، أن الدولة هي من تتحكم في استيراد السيارات ولن تنساق وراء ضغوط بعض الأطراف التي تريد تسريع الاستيراد “الكوطة” وعودة مصانع تركيب السيارات.

وأضاف الوزير أن بعض الوكلاء المعتدين تسرعوا في فتح نقاط البيع والترويج لسياراتهم قبل حصولهم على حصة الإستيراد ” الكوطة” لسنة 2024 وهذا  ما وصفه الوزير بسوء التسيير والتسرع “الذي لن تدفع ضريبته الدولة” مؤكدا وجود أطراف تحاول تهويل الأمور والضغط غير أن الدولة حسبه تسير هذا القطاع بعقلانية وروية بما يخدم الإقتصاد الجزائري.

آخر تصريح  لوزير الصناعة  حول "الكوطة"  

وبالنسبة للراغبين في ممارسة نشاط تسويق السيارات دعاهم الوزير إلى التركيز أكثر على برامج التصنيع وليس الإستيراد لأن الدولة ستمنح حسبه كل التسهيلات والتحفيزات لمن يؤسسون لصناعة حقيقية  للسيارات بالجزائر، وبالنسبة للذين ينتظرون فقط “الكوطة” قال الوزير أن الدولة هي من تتحكم في الاستيراد وليس المستوردين.

وبالنسبة لمصانع السيارات التي أممتها الدولة على غرار مصنع هيونداي بتيارت ومصنع كيا بباتنة، قال الوزير أنها ستعود للنشاط وهي في  الطريق الصحيح، وستمنح لمن يماريون التصنيع الحقيقي للسيارات.

وسبق لوزير الصناعة أن أكد أن  دائرته الوزارية تحرص على تطوير صناعة وتركيب السيارات بالجزائر. وذلك بهدف الخروج من التبعية والقضاء على النقص الذي يشهده سوق السيارات.

وقال علي عون خلال نزوله منذ أيام  ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى، إنه تم توفير كل التسهيلات لوضع مصانع خاصة بتصنيع وتركيب السيارات بالجزائر حيز الخدمة. وذلك بهدف ضمان وفرة في السيارات خلال الثلاث سنوات المقبلة.

أما فيما يخص المناطق الصناعية كشف علي عون، عن دخول وكالة جديدة مختصة في العقار الصناعي، مهمتها ضمان توفير كل التسهيلات للمستثمرين في هذا المجال، وتكون مسؤولة على تسيير هذه المناطق الصناعية. مشيرا إلى توفير كل التسهيلات حتى تكون هناك مصانع للسيارات في الجزائر. لافتا إلى أنه في حدود ثلاث سنوات ستكون هناك وفرة كبيرة في السيارات.

وذكر الوزير، أنه تم الانطلاق في برنامج حقيقي لصناعة السيارات في الجزائر. وأنه سيتم التوجه تدريجيا من التركيب إلى التصنيع. مشيرا إلى أن العلامات التي دخلت السوق الجزائرية هي العلامات التي تريد الإستثمار حقا.

عن الكاتب

  • كريم خالدي

    صحفي متخصص في السيارات

واجهة السيارات